أخبار عاجلة

في لقاء أذبي بخريبكة –الكاتب فؤاد العروي يعود بذكرياته الى زمن بداية العمل

حميد المديني
حل الكاتب والروائي المغربي فؤاد العروي ضيفا على الخزانة الوسائطية خريبكة يوم السبت 23 شتنبر 2023 ، لتوقيع روايته ” 30 يوما للبحث عن زوج”، وقامت بتقديم شخص الكاتب وروايته السيدة صفاء حفيظ، والتي طرحت عليه مجموعة من الأسئلة همت تواجده بمدينة خريبكة سابقا في اطار العمل كمهندس بالمكتب الشريف للفوسفاط، وعن الظروف المحيطة بإنتاج روايته الجديدة.
واعتبر الكاتب في معرض جوابه ان المدة التي قضاها في خريبكة للعمل كمهندس وكمسؤول لمدة ثلاث سنوات على الأقل تعد تجربة مهمة في حياته، وحدا فصل بين حياته الطلابية والمهنية، ومرحلة بداية التكوين في مجال الحياة الحقيقية التي تتطلب التوفيق بين المسؤولية والعلاقات الإنسانية لكسب الاحترام ولضمان مردودية أكبر في مجال الإنتاج. وأضاف ان تواجده في ذلك الوقت مع مهندسين شباب يتحلون بروح المسؤولية والانضباط والجدية في العمل ساعدته على التأقلم السريع مع الأجواء آنذاك. كما استعرض تجربته في المجال الجمعوي كرئيس للنادي السينمائي بخريبكة ومدير لمهرجان السينما الافريقية ومشرف على سينما ocp.
ورواية ” 30 يوما للبحث عن زوج” هي عبارة عن عدة قصص من الواقع المعاش، تروى بالتناوب من قبل مجموعة من الأصدقاء المجتمعين بمقهى “الانيفر”، هذه الحكايات التي جعل منها الكاتب فؤاد العروي بأسلوبه الأدبي المتميز دروسا وعبرا في الحياة، من خلال عرض “مواقف طريفة” وقعت له في حياته اليومية بالمغرب.
وفؤاد العروي يعد من الروائيين والمفكرين البارزين، حاصل على عدة جوائز أدبية منها: الميدالية الكبرى للفرنكوفونية من الأكاديمية الفرنسية، الجائزة الكبرى جان جيونو عن محن آخر سجلماسي (جوليارد، 2014) جائزة غونكور للقصة القصيرة في سنة 2013 ، وعن القضية الغريبة لسروال داسوكين (جوليارد، 2012).
وللإشارة فان الكاتب فؤاد العروي عبر عن اعجابه بالفن المعماري المشكل للخزانة الوسائطية التي أنشاها المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة ان على مستوى الحجم أو الفراغات، و المساحة الشاسعة التي أقيمت عليها، ومرافقها المتعددة. وكذلك السيدة صفاء حفيظ التي اعتبرت ان هندسة هذه المعلمة الثقافية تمت بذكاء يراعي العناصر الموجودة بالبيئة من ماء واضاءة طبيعية ونباتات وأخشاب …، مما يوفر راحة نفسية لمرتاديها من الفئات العمرية المختلفة.

عن خالد الطيب

شاهد أيضاً

أكت فور كومينيتي خريبكة تحتفي بالمرأة وتسلط الضوء على برامج تهدف إلى تقوية كفاءاتها بالإقليم

تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة  هاته السنة، تم بقاعة العروض الخاصة بالخزانة الوسائطية إحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *