أخبار عاجلة

بئرمزوي : قافلة تضامنية مع الأسرالمغربية ضحايا الزلزال

في إطار التضامن الوطني وتجسيدا لروح التآزر والتكافل الإجتماعي لمختلف مكونات الشعب المغربي على إثر فاجعة الزلزال الذي ضرب عدة جهات بالمملكة المغربية 9 شتنبر2023، وبمبادرة من فعاليات المجتمع المدني، تم تنظيم حملة لجمع التبرعات والمساهمات بخيمة بفضاء مركز بئرمزوي إبتداء من الإثنين11شتنبر2023 لإستقبال وتجميع مختلف المساعدات لفائدة الأسر المتضررة من الزلزال.
وبتنسيق مع وسائل الإعلام، مساء يوم السبت 16 شتنبر2023 انطلقت القافلة التضامنية تضم 11متطوعا و4 سيارات محملة بالمساعدات المتنوعة بإسم سكان جماعة بئرمزوي (اقليم خريبكة)، وذلك قصد توزيعها على أسر الدواوير المتضررة بإقليم شيشاوة التي تبعد ب 380كلم. حيث مرت عبر عدة دواوير متضررة بجماعات إقليم شيشاوة كجماعة مزوضة وجماعة أسيف المال وجماعة أداسيل وجماعة إيمندونيت. وتضم هذه المساعدات مجموعة من الأدوية والخضر والأواني المنزلية الإبريق والكؤوس وقنينات الماء المعدني وحصص المواد الغذائية الأساسية الدقيق والسكر والزيت والشاي والأرز والشعرية والماكرونية والحليب المبستر والمجفف والقشدة والعسل والقطاني العدس واللوبيا والتوابل وملابس النساء والرجال والأطفال والأحذية والأغطية والبطانيات والأفرشة والزرابي والحصير ولوازم الخيام ومجموعة من الهدايا والمناديل واللعب والحلويات.
وتحت إشراف أعضاء القافلة، وبعد التواصل مع الأسر المتضررة ، يتم إفتتاح أولى عمليات التوزيع منذ الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 17شتنبر 2023 لمايقرب عن 120حصة متكاملة من مساعدات وإعانات عينية ومادية رمزية باسم سكان جماعة بئرمزوي مع توثيق حضور سكان الدوار وأعضاء الجمعيات المحلية والمقدم.
ومن الدواوير المستفيدة من هذه القافلة والأكثر ضررا نذكر منها: تاسكورت و إنبدور وأسيف وزيلاوت بجماعة أسيف المال. ودوار اميندونيت بجماعة اميندونيت. ودواوير تيكخت وأداسيل و تالبرجتو وإيمي نغزر وإغزمان بجماعة أداسيل.
حيث وصلت القافلة الى أبعد دوار( تيكخت) بإقليم شيشاوة بجماعة أداسيل بدائرة مجاط، هذا الدوار المتضرر ببؤرة هزة الزلزال، أصبح في خبر كان وحطم الرقم القياسي في عدد الضحايا لأكثر من 80 وتوفي جميع السكان وهدمت جميع المنازل إلا المسجد نجا وبقي شامخا في أعالي الجبال.
واختتمت فعاليات هذه القافلة التضامنية بزيارة تفقدية لبعض المناطق بإقليم الحوز كجماعة أمزميز وجماعة ثلاث نيعقوب التي شهدت أضرارا بالغة وخسائر كارثية في المنازل والأرواح بسبب فاجعة الزلزال 8شتنبر2023.
وبإسم أعضاء القافلة والسكان قمنا بزيارة شرفية لمسجد دوار تكرار بجماعة أسيف المال، قدم إمام المسجد كلمة شكر وتقدير على شرف أعضاء القافلة، وفي حق جميع المتدخلين من سلطات ومصالح أمنية وصحية وجميع المتدخلين من فعاليات ووسائل الإعلام ، معبرين جميعا عن تجندهم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، متضامنين مع الأسر المتضررة ، وراجين الله تعالى أن يرحم جميع الضحايا ويرزقهم الرحمة والغفران .
هذا قدر الله وقضاؤه .وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عن خالد الطيب

شاهد أيضاً

اللجنة الإقليمية بخريبكة تعقد لقاء لتفعيل الابتكار وتعزيز التنمية المحلية

عزالدين الزماني – خريبكة بريس  شهد مقر عمالة خريبكة صباح هذا اليوم لقاءا استثنائيا، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *