أخبار عاجلة

هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجلس الإقليمي خريبكة تنتخب الدكتور نبيل العياشي رئيسا لها


سليم لواحي ـ خريبكة
تم اليوم انتخاب الدكتور نبيل العياشي رئيسا لهيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع لدى المجلس الاقليمي بالإجماع، و قد جاءت تشكيلة مكتب الهيئة على الشكل التالي:
الرئيس: نبيل العياشي
نائب الرئيس: عبد الواحد تمود
المقرر: عبد الهادي حنين
نائبة المقرر : ياسمين الحاج
لقد شكل دستور 2011 منعطفا مهما في مسار اإلصالحات السياسية بالمملكة حيث أقر، إلى جانب الديموقراطية التمثيلية، الديموقراطية التشاركية كآلية مكملة لها وكأحد الثوابت األساسية في بلورة السياسات العمومية، مما يؤسس لنمودج ينبني على مشاركة ومساهمة كل الفاعلين من دولة ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية ومواطنين ومنظمات المجتمع المدني وجميع القوى الحية للمجتمع.
وتجسيدا لهذا التوجه الدستوري وتفعيال للفقرة األولى من الفصل 139 من دستور 2011 نص القانون التنظيمي رقم 14.113 المتعلق بالجماعات في المادة 120 على إحداث هيئة استشارية لدى مجلس الجماعة بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تسمى » هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع « يتولى النظام الداخلي للمجلس تحديد كيفيات تأليفها وطرق تسييرها . وتختص هذه الهيئة بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع على الصعيد المحلي.
في إطار تأصيل الديمقراطية التشاركية و تفعيل دور النخب المحلية في تتبع قضايا الشأن العام المحلي ، وتطور مفهوم المشاركة المواطنة بإعتبارها ركيزة أساسية في مسلسل بناء الديمقراطية ، و برز بشكل واضح مفهوم الشراكة و التعاون بين الدولة و مختلف المؤسسات المدنية ، وجمعيات المجتمع المدني في العمل المشترك الذي أصبح دائم التفاعل بين الإدارة والجمعيات والفاعلين الجمعويين على وجه الخصوص .

شاهد أيضاً

Act4community يضم جهوده إلى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لتقوية كفاءات المرأة في خريبكة

تعزز الجهاز التكويني لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة بني ملال – خنيفرة بافتتاح مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *