النيابة العامة بخنيفرة تنظم يوما دراسيا بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية

خنيفرة – نظمت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بخنيفرة، اليوم الاثنين، يوما دراسيا تحت شعار ” احترام قانون السير دعامة أساسية لتحقيق الاستعمال السليم والآمن للفضاء الطرقي”.

وسعى هذا اليوم الدراسي٬ الذي نظم بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية ، إلى فتح النقاش بين أسرة القضاء ومختلف المتدخلين والشركاء من سلطات محلية وأمنية وقطاعات حكومية ومجتمع مدني٬ للوقوف على مختلف التدابير المعتمدة للحد من خطورة حوادث السير٬ وما تخلفه من انعكاسات وخيمة مادية ومالية وبشرية تعيق سير عجلة التنمية.

وشكل هذا اللقاء ٬ فرصة لإبراز المجهودات التي يبذلها مختلف المتدخلين في منظومة السلامة الطرقية ٬ من أجل الحد من حوادث السير ٬ من خلال عروض ومداخلات تناولت التحديات المختلفة التي تطرحها آفة حوادث السير، والإشكاليات والإكراهات التي يفرزها التطبيق العملي لمدونة السير على أرض الواقع.

وفي كلمته الافتتاحية وقف السيد عبد الإله العباسي، نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ،على بعض مقتضيات مدونة السير في ضوء مستجدات قانون 14.116 من خلال الإشكالات المثارة على مستوى ضبط مخالفات أحكام مدونة السير ، وأثناء إجراءات المحاكمة وإصدار الأحكام وتبليغها.

وأكد نائب وكيل الملك على ضرورة اعتماد مقاربة شمولية أثناء إدخال تعديلات على مدونة السير بإشراك جميع الفاعلين والجهات المعنية بتطبيق أحكام المدونة وإعداد مشاريع النصوص القانونية ٬ ونشر المعلومة القانونية بالشكل الكافي لتكون متاحة لجميع الممارسين.

وأوصى المتدخلون بضرورة التحيين المستمر لمدونة السير، وملائمة التشريعات والقوانين ذات الصلة ٬ والتقييم الجماعي لحصيلة العمل المنجز على مستوى تنزيل الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية ومختلف التدابير المعتمدة للحد من خطورة حوادث السير ، داعين إلى تضافر الجهود من أجل مواجهة هذه الآفة.

كما دعوا إلى اعتماد مقاربة شمولية واجتماعية استباقية في معالجة موضوع السلامة الطرقية، وضرورة انخراط جميع المتدخلين في النهوض بالبنى الطرقية وجوانب التشوير والإضاءة، باعتبارها أحد الأسباب الرئيسية في وقوع حوادث السير.

يشار إلى أن عدد حوادث السير على مستوى المدار القروي للإقليم بلغ خلال سنة 2021 ما مجموعه 223 حادثة سير خلفت 28 قتيلا و549 جريحا ، إضافة إلى تسجيل 37.081 مخالفة و6.677 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص ما مجموعه 30 ألفا و 404 غرامة.

وعلى مستوى المدار الحضري لخنيفرة بلغ عدد حوادث السير خلال نفس السنة ما مجموعه 06 حوادث سير مميتة خلفت 6 قتلى، و49 حادثة سير بجروح بليغة خلفت 52 ضحية، و 283 حادثة سير بجروح خفيفة خلفت ما مجموعه 378 ضحية، بالإضافة إلى 35 حادثة سير بخسائر مادية فقط.

حضر هذا اليوم الدراسي عدد من المسؤولين القضائيين و نواب وكيل الملك٬ وممثلي مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وعدد من فعاليات المجتمع المدني.

شاهد أيضاً

الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال – خنيفرة تعقد الدورة العادية الثالثة لجمعيتها العامة برسم 2022

بني ملال – عقدت الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال – خنيفرة، اليوم الثلاثاء ببني ملال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *