أخبار عاجلة

خريبكة: انطلاق أشغال النسخة ال 11 من أيام البرمجيات المفتوحة

خريبكة – انطلقت، أمس الثلاثاء بخريبكة، أشغال النسخة ال 11 من أيام البرمجيات المفتوحة “Open Source Days”، وهو حدث سنوي واسع النطاق يركز على مواضيع سوق الشغل والتكنولوجيات، وذلك بمشاركة عدد كبير من الخبراء في المجال التكنولوجي والاقتصادي.

ويتناول هذا الحدث، الذي يحتفل بالذكرى 11 لتأسيسه، مواضيع مختلفة تهم “الخدمات المصغرة كمقاربة لتلبية المتطلبات الاقتصادية الجديدة للمقاولات”، و “أثر وفوائد التحول الرقمي”، و “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في صنع القرار بالمقاولة”، و”تصميم وتسويق برامج معلومياتية”، وكذا “نجاح المغرب في المجال النقدي”.

كما تعرف هذه الدورة، التي تنظم تحت شعار “تكنولوجيا المعلومات بين الاتجاهات التكنولوجية والمتطلبات الاقتصادية”، تنظيم عدة ندوات وموائد مستديرة.

وأبرزت نسيمة السوسي، أستاذة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ومنسقة “أيام البرمجيات المفتوحة”، في تصريح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الملتقى الكبير للتكنولوجيا يهدف إلى جمع قادة العالم ذوي الخبرة لتبادل المعارف الجديدة ذات الصلة بقطاع المعلوميات وذلك من خلال ندوات وورشات وموائد مستديرة يشرف على تأطيرها خبراء ذوي مهارات عالية.

وقالت “إن طموحنا هو ضمان مواكبة طلبتنا للتطورات التكنولوجية بشكل دائم”، مبرزة أن هذا النوع من الفعاليات يساهم أيضا في تعزيز التعاون بين الجامعات والشركات بغية تسهيل الإدماج المهني للخريجين.

وبخصوص اختيار موضوع الدورة ال11 ، أبرزت السيدة السوسي أن هذا الاختيار يأتي في سياق الظرفية الحالية المتسمة بالتقدم التكنولوجي الذي يؤثر على العالم الاقتصادي، مؤكدة على أهمية فهم الازدواجية بين الاتجاهات التكنولوجية والمتطلبات الاقتصادية من أجل تحفيز التنمية.

وأضافت أنه “من خلال معالجة هذه الإشكالية، فقد أتيحت لنا الفرصة لمناقشة التحديات التي تواجهها المقاولات لدمج التكنولوجيات الجديدة بشكل فعال في عمليات التطوير الخاصة بها”.

وتعد تظاهرة أيام البرمجيات المفتوحة “Open Source Days” واحدة من أكبر التظاهرات المخصصة لتكنولوجيا المعلومات والبيانات بجهة بني ملال خنيفرة.

وبالإضافة إلى الندوات الموضوعاتية، يتوخى من هذا الحدث تنظيم مسابقات رفيعة المستوى تساعد على تحفيز المشاركين على الابتكار حيث تتنافس فرق من أجل حل مشكلة مطروحة في الرياضيات والتطوير.

ومن اللحظات القوية لهذا الحدث مسابقة hackathon للبرمجة التي تستمر لمدة 36 ساعة متتالية والتي تضع الطلاب المهندسين أمام تحدي إيجاد حل أمثل لإشكالية مقترحة من قبل مقاولة متخصصة في مجال المعلوميات.

شاهد أيضاً

Bouchaïb Zioui est à l’initiative de la commémoration du premier anniversaire du décès de l’ancien joueur de l’OCK, Ibrahim El Lamii

Farid Barigo Une initiative remarquable de Bouchaïb Zioui et de l’Association des anciens joueurs de …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *