تنظيم المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة ما بين 28 ماي و 4 يونيو

أعلنت مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة خلال انعقاد مجلسها الإداري الثلاثاء أن الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة ستنعقد في الفترة ما بين 28 ماي و 4 يونيو المقبلين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضحت مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة أنه من المقرر أن تستضيف الدورة الثانية والعشرين للمهرجان السينما البوركينابية، حيث من المنتظر أن يتم عرض خمسة أفلام لمخرجين متميزين.

وفي هذا السياق يدخل 13 فيلما إفريقيا غمار المنافسة ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان ، و7 أفلام إفريقية أخرى في إطار مسابقة الأفلام الوثائقية.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية خمسة أعضاء دوليين، فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية ثلاثة أعضاء دوليين، ينتمون جميعهم إلى عالم الفكر والفن، بينما تضم لجنة تحكيم جائزة “دون كيشوط”، ثلاثة أعضاء يمثلون الأندية السينمائية المغربية المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.

وستخصص الدورة ستة جوائز تحمل أسماء متألقة من عالم السينما، وذلك في إطار مسابقة الأفلام الروائية، وتشمل الجائزة الكبرى (عصمان سامبين)، وجائزة لجنة التحكيم (نور الدين الصايل)، وجائزة الإخراج (إدريسا وودراووغو)، وجائزة السيناريو (سمير فريد)، وجائزة أول دور نسائي (أمينة رشيد)، وجائزة أول دور رجالي (محمد بسطاوي)، بقيمة تقدر ب330 ألف درهم.

وتتضمن مسابقة الأفلام الوثائقية، الجائزة الكبرى (نجيب عياد)، وجائزة لجنة التحكيم (بولان سومانو فييرا) بقيمة 70 ألف درهم.

وستتميز الدورة الثانية والعشرين للمهرجان بتكريم الراحل نور الدين الصايل الرئيس السابق لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة والبوركينابي صوما أرديوما والممثل المغربي محمد الشوبي.

وفي إطار أفلام البانوراما من المقرر أن يتم عرض خمسة أفلام مغربية للجمهور العريض بالقرى المنجمية والمركبات الثقافية التي تزخر بها الجهة، علاوة على تنظيم ندوة تتمحور حول قضايا الإنتاجات السينمائية بالقارة الإفريقية ، وندوة حول “السينما وقضايا إدماج المهاجرين الأفارقة”.

كما يتضمن برنامج الدورة مناقشة الأفلام المعروضة بحضور مخرجيها أو من يمثلهم، وورشات تكوينية حول الإخراج السينمائي، والتصوير السينمائي، وكتابة السيناريو، والتحليل الفيلمي، علاوة على توقيع الإصدارات السينمائية.

شاهد أيضاً

مهرجان “صلاح الدين الهليل للمسرح التنموي” بوادي زم

حميد المدينيتكريما لروح الفنان الراحل صلاح الدين الهليل، وسيرا على نهجه، سينظم أصدقاء فقيد الساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.