مصحة الشيخ زايد تردي مستوى الخدمات وتضرب عقود اوسيبي عرض الحائط

الصورة من احتجاجات 2016 أمام مصحة الشيخ زايد

سليم لواحي – خريبكة
يشتكي جل مواطني مدينة خريبكة من تردي خدمات مستشفى الشيخ زايد وتزايد حالات عدم الرضى للمنخرطين في إتفاقية شراكة المكتب الشريف للفوسفاط مع مصحة الشيخ زايد
حيث تضيع مصالح ورعاية واستشفاء العامل الفوسفاطي وكذا المواطن العادي بغياب حسن المعاملة من طرف أطقم المصحة وغلاء فواتير التطبيب واستغلال الحالات المرضية لمضاعفة المداخيل ..
يقول سعيد.ل : عملية ولادة زوجتي كانت عادية وقدرت ب 2500 درهم في مستشفى الحسن الثاني خريبكة أما في باقي المصحات الخاصة قالو لنا أن ثمنها 6000 درهم في مستشفى الشيخ زايد قالو لي 12000 درهم وهو ثمن مبالغ فيه بالنسبة لي ولو أنني أبحث عن الأفضل لزوجتي.
يقول :أول سؤال يسألونه هو هل أنت من عمال المكتب الشريف للفوسفاط لتضخيم الفاتورة عملية ولادة زوجتي مرت عادية لكن فرض علي طاقمها الطبي ضرورة وضع الجنين في زجاجة العناية المركزة لا لشئ سوى من أجل إضافة مبلغ 2000 درهم إضافية على مصاربف العملية . حالة أخرى هي لفرد من عائلتي مات في مستشفى الشيخ زايد لتقاذفه من طبيب لآخر ، بدعوى عدم وضوح حالته ووجوب القيام بعدة تحاليل مخبرية لتوضيح حالته .. لم يتجاوز الأسبوع توفي في المصحة لأنه كان يعاني من السيليكوز وضعف التنفس وكان بإمكانهم ارساله ليموت مرتاحا في بيته بذل تكبيذ عائلته 35 ألف درهم هم لا يملكونها أصلا .
ويعيش مستشفى الشيخ زايد بخريبكة اجواء احتقان غير مسبوقة بسبب ارتفاع حالات الإهانة والمعاملة السيئة وتدني مستوى الخدمات .
وقد صرح العشرات من المرضى أنهم يتكبدون معاناة مريرة وإهمالا متواصلا، ونقل المرضى تصريحاتهم من داخل أسرتهم ، عبر شرائط فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي.
كحالة العامل الفوسفاطي الذي قام بتصوير لايف فيديو يدين فيه سوء معاملة والده في ضروف كوفيد وهو في مذينة العيون لا يستطيع الحضور لخريبكة لدواعي الحجر الصحي الذي كان مفروضا آنذاك
وقدم تذمره لما يعانيه والده من تردي الخدمات مقارنة بما أنفقه عليه من أموال ..
وأمام هذا التذمر، عرفت المصحة احتجاجات كثيرة ومواقف على تردي الأوضاع الصحية وضعف الخدمات الاستشفائية، مقارنة بمصحات الشيخ زايد في مختلف مدن المغرب .
وهنا نتسائل كيف يسكت المكتب الشريف للفوسفاط على ممارسات كهذه تسئ للعمال الذين يجب أن يلاقوا معاملة حسنة لما يذرونه على خزينة مصحة الشيخ زايد من أموال طائلة كل سنة ؟
من المسؤول عن تردي الخدمات والبنيات التحتية وسوء المعاملة ؟ وأين تقبع الرسالة الإنسانية للصحة في تصرفات المسؤولين عن التطبيب في المستشفى ؟

شاهد أيضاً

هذه نتائج الأحداث الدامية بخريبكة حسب المديرية العامة للأمن الوطني

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني بلاغ رسمي حول أحداث الشغب التي وقعت بخريبكة بالأمس، والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.