إزاحة الستار عن منحوتة “فرس الفردوس” بخريبكة

حميد المديني

يوم السبت 18 دجنبر2021 وفي حفل فني، أزاح الباشا رئيس المنطقة الحضرية الأولى والمديرة الإقليمية لوزارة الثقافة الستار عن منحوتة ” فرس الفردوس” نسبة إلى حديقة الموجودة بوسط المدينة.

هذا المجسم الفني من إبداع الفنان عبد الرحيم إنجيلي والفنانة ليديا إنجيلي. وفي كلمة له بالمناسبة توجه الفنان عبد الرحيم إنجيلي بالشكر والتقدير إلى كل من عامل إقليم خريبكة على المجهودات والعناية التي يوليها للشأن الثقافي والفني بخريبكة ، ورئيس الشؤون الداخلية بالعمالة، ورئيس المنطقة الحضرية الأولى على مواكبته ومساندته للأعمال الثقافية والفنية، والمديرة الإقليمية لوزارة الثقافة على اهتمامها وتثمينها لهذا العمل، و إلى جميع الحاضرين. و أبدع الفنانان هذه التحفة الفنية وهي عبارة عن مجسم لفرس أطلق عليه اسم “فرس الفردوس” نسبة إلى الحديقة التي وضع فيها، وهي موجودة بوسط المدينة وتعد من اكبر الحدائق وأجملها و أكثرها إقبالا.

منحوتة الفرس هذه اتخذت شكل “فرس عربي بربري” موضوعة على قاعدة مزينة بالرخام الأصيل، واختار لها النحاتان اللون الأصفر ليكون رمزا فنيا للمدينة الفوسفاطية وللمنطقة. وتجمع هذه المنحوتة بين الفن والبيئة من خلال تدوير النفايات باستعمال متلاشيات الحديد ومخلفات الصناعة الميكانيكية، ويبلغ وزنه 2200 كلغ وارتفاعه 2.40 متر والطول 2.90 متر والعرض 80 سم، وبلغت مدة انجازه 8 أشهر ( 935 ساعة).وهي ليست الوحيدة بل سبقتها أعمال فنية من إبداع النحاتين ليديا وعبد الرحيم أنجيلي عبارة عن مجسم لسلحفاة ومجسم لتمساح، تزن كل واحدة أكثر من طن، وضعت بنفس بحديقة.وفي هذا الحفل قدمت مجموعة من التذكارات إلى كل من باشا المدينة، رئيس الشؤون الداخلية بعمالة خريبكة، رئيس المنطقة الحضرية الأولى، المديرة الإقليمية للثقافة، ليديا إنجيلي،عبد الرحيم إنجيلي، وكذلك إلى الفنان الذي اشرف على بناء القاعدة التي وضعت عليها المنحوتة.

شاهد أيضاً

الخزانة الوسائطية خريبكة تحتضن الحفل الختامي لمشروع “طوب كوميدي”

احتضنت الخزانة الوسائطية خريبكة الحفل الختامي الذي نظمته تعاونية ” كولدن تاون ” لمشروعها الفني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.